ranoosy مشرف المنتدي الاسلامي
عدد المساهمات : 401 نقاط : 1093 تاريخ التسجيل : 31/05/2009 العمر : 28 الموقع : العريش المزاج : رايق
| موضوع: حكم مخالطة شارب الخمر واصحاب الكبائر,,بين المخالطه والمصاحبه الخميس يونيو 04, 2009 10:12 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
قد يحدث للبعض منا ان يعرف ان احدا ممن يخالطهم,وقد يحبهم ويحبونه يفعلون بعض المنكرات, وأخص الكبائر منها, وأخص منها هنا شرب الخمر, لان البعض قد يستهونه ويراه امرا بسيطا فهو لايضر به احد وانما يقتصر الضرر على نفسه فقط ولكن.... المفروض فى كل المواقف التى تقابلنا ان نعرف حكم الشرع وضوابطه في كيفية التصرف مع تلك المواقف, وقد حدث لاحدى صديقاتى هذا الموقف وسألتنى كيفية التصرف وهل تجوز مخالطة اصحاب الكبائر خاصه؟؟ فبحثت لها ولنا جميعا وبإختصار واليكم موضوعى
{إنَّمّا ًَالخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون } [المائدة: 90]
وقد قال رسول الله صلي الله عليهوسلم «الخمر أم الخبائث». وقال " لعن الله الخمر, وشاربها, وساقيها, وبائعها, ومبتاعها, وعاصرها, ومعتصرها, وحاملها, والمحمولة إليه, وآكل ثمنها». كما حرّم الإسلام مخالطة شارب الخمر ومجالسته. قال صلي الله عليه وسلم «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر, فلا يقعد علي مائدة يشرب عليها الخمر».
بين المخالطة والمصاحبة
هناك فرق واضح وجلي - يجب أن يكون مفهوما بين كل المسلمين وحتى غير المسلمين – بين المخالطة والمصاحبة . 1- أما المخالطة بمعنى الارتباط المؤقت والظرفي , فيمكن ويجوز أن تتم مع أي كان من الناس : مسلما أو كافرا , صالحا أو طالحا , طائعا لله أو عاصيا له . وهذه المخالطة قد تتم اليوم مع شخص وغدا مع شخص آخر , وقد تتم في كل يوم مع أشخاص معينين كثيرين أو قليلين اضطرتني ظروف الدراسة أو العمل أو التجارة أو السفر أو ... لأن أرتبط بهم لمصالح أحادية أو مشتركة . وهذه المخالطة ليست محرمة ولا مكروهة من الناحية الشرعية حتى ولو تمت مع كافر أو عاصي أو مع شارب خمر أو زاني أو قاتل أو سارق أو... ولا يُلامُ عليها المسلمُ أو المؤمنُ بحال من الأحوال .
2- وأما المصاحبة بمعنى الارتباط الدائم أو الطويل وغير المصلحي , والذي يكون معه ولاء ومحبة ونصرة وطاعة و... كما قد يكون معه براء من أعداء "الصاحب" وبغضٌ لمن يُبغضُ " الصاحب" . والمصاحبة بهذا المعنى تتم عادة مع عدد محدود من الأفراد ( يعدون على أصابع اليد الواحة أو على الأكثر اليدين ) . وإن مصاحبة مثل هذه – بالنسبة لنا كمسلمين مؤمنين - هي التي لا تجوزُ مع كافر أو فاسق أو فاجر , ولا تجوز إلا مع مؤمن تغلبُ عليه طاعةُ رب العالمين .
وهذه المصاحبة هي التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تصاحب إلا مؤمناولا يأكل طعامك إلا تقي " رواه أبو داود والترمذي وقال الشيخ الألباني حسن . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الرجلُ على دين خليله فلينظر أحدُكم من يُخالل " رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن وقال الشيخ الألباني حسن .
وهذه المصاحبة أو الصحبة قد تكون لله ( وهذا هو الأصل ) فتكون عندئذ خيرا وبركة , ويستمرُّ خيرُها إلى يوم القيامة , وقد تكونُ للشيطان والهوى والنفس فتكون عندئذ شرا وستنقلبُ عاجلا أم آجلا إلى بغض وعداوة في الدنيا غالبا وفي الآخرة دوما , مصداقا لقول الله تعالى " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين . يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون ".
فتوى عن حكم شرب الخمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبداية نحن نعرف الجواب على هذا السؤال ولكن للاسف هناك اناس لا يصدقوننا لذا ارجو ان تجيبوني عليه ، السؤال هو هل حلال ام حرام شرب الخمرة سواء كان االمسلم يصلي ام لا ؟؟ وسواء كان شربها في اوقات غير الصلاة ؟؟ هناك شخص توفى رحمة الله عليه يقولون انه كان يصلي ولكنه كان يشرب الخمر ارجوكم نريد الاجابة اذا كان بالامكان في اقرب وقت ممكن جزاكم الله كل الخير .
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وبعد: شرب الخمر من الكبائر وهو أشهر من أن ننوه عليه فقد أمرنا ربنا تبارك وتعالى باجتنابه قال تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91)) و قال صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل فقال *:* يا محمد *!* إن الله عز و جل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مسقيها *.*) وقال أيضا: ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن الخمر و قاطع الرحم و مصدق بالسحر و من مات و هو مدمن للخمر سقاه الله من نهر الغوطة نهر يجري من فروج المومسات يؤذي أهل النار ريح فروجهن *) وليس هذا فقط بل أن من إثمها منع أجر بعض العبادات فقدقال صلى الله عليه وسلم: الخمر أم الخبائث فمن شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما فإن مات و هي في بطنه مات ميتة جاهلية *.)من أجل ذلك منع الرسول صلى الله عليه وسلم حتى مجرد المخالطة فنهى عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر) قال صلى الله عليه وسلم: شارب الخمر كعابد وثن و شارب الخمر كعابد اللات و العزى *.*) والمصلي شارب الخمر مسلم عاصي والله اعلم*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه المشهور : " كل مسكر حرام ، وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام " رواه أبو داود والترمذي . ويقول صلى الله عليه وسلم : " ما أسكر كثيره فقليله حرام " رواه أبو داود والترمذي وأحمد .
ويظن بعض الناس أن شرب قليل من المسكرات أمر لا بأس فيه ، ولكن هذا غير صحيح ، وقد نبهت على خطورته مجلة لانست البريطانية فتقول : " لقد تبين أخيرا أن معظم الوفيات والاختلاطات الناجمة عن الكحول تحدث عند الذين يظنون أنهم لا يشربون الكثير من الخمور ، وعند أولئك الذين كان يظن أطباؤهم أن ما يتناولونه من المسكرات ما هو بالكثير ، بل هو في حكم المقبول في عرف المجتمعات الأمريكية والأوروبية " . ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان ليغفل عن ذلك ، فقال في حديثه المشهور : ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )
والله أعلم بالصواب وهو وحده الموفق لكل خير . والسلام عليكم و رحمته الله و بركاته | |
|